المقالات

أمانة القلم

القلم أمانة عظيمة ومسئولية جسيمة وواجب كبير لا يستطيع أداؤه إلا من وفقه الله .
والكاتب يتحمل مسئولية كبيره تجاه دينه ووطنه ومبادءه ، وينبغي عليه أن يكون متحريا للحقيقة مدافعا عن المصلحة العامة وغير متستر على الخطأ ، وإلا فالأجدر به أن يأبى حمل هذه الأمانة كما أبت السماوات والأرض والجبال ، وهو لن يأبى لأنه ظلوما جهولا .

فبعض الكتاب يكتبون فيما لا يعرفون ويتكلمون عن ما لا يعلمون ، فتراهم في كل واد يهيمون ويقولون ما لا يعلمون !!

والبعض الآخر تنطلي عليهم ألاعيب بعض المسئولين حينما يقوم ذلك المسئول بتقديم خدماته المميزه له وهو على يقين بأنه سيقوم بإطراءه وتمجيده ومدح إدارته ، وللأسف يطير هذا الكاتب ويطلق العنان لقلمه متفننا في اختيار عبارات المديح والإطراء لذلك المسئول وخدماته المميزه وحسن إسقباله وإنجازه لمعاملات المواطنين ، ويظهره على أنه الصوره الحسنة التي ينبغي أن يكون عليها كل المسئولين وكل ذلك لأنه أنجز له معاملته ، ناسيا بأن شرف حمل القلم يحتم عليه التأكد بأن هذه الخدمات تقدم للجميع على حد سواء وأن عليه التريث ومعرفة الحقائق وعدم تقديم المصلحة الشخصية ، فهذا الكاتب لا يعدو ان يكون إلا أحد اثنين ، إما أنه مغفل قد انطلت عليه الحيلة وأستطاع ذلك المسئول أن يسخره لمصلحته ، وهذه طامة كبرى ، وإما أنه يعرف تماما بأن هذا المديح والإطراء سيجعل ذلك المسئول يخدمه ، وبذلك يكون قد باع قلمه لتحقيق مآربه ومصالحه الشخصية ، وهذه طامة أكبر .

فمن يكتب يجب أن يتصف بالصدق والحياد ونكران الذات وأن يتجرد من كل أنواع الأنانية وأن يستشعر معاناة الآخرين ويتلمس همومهم وقضاياهم وأن يحاول البحث عن احتياجاتهم ويسعى لمعالجة ما يعاني منه أكبر عدد من الناس وأن لا يصدر أحكامه بناءا على تجارب فرديه أو مواضيع خاصة ، حتى يكون أهلا لحمل القلم .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نعم..القلم في يد كاتبه أمانه فالكاتب مؤتمن على نقل الحقيقه وعلى الصدق والشفافيه وعلى الحس الوطني والمشاركة المجتمعيه وعلى تحمل المسئوليه في طرح ومعالجة الأمور السلبيه .
    نعم إن القلم أمانه من أحسن إستخدامه لايشعر بالندامه بل يشعر براحة الضمير.
    ومن أساء إستخدامه فقد يسيء للغير فقد يتعرض لدعوة من مظلوم والله على كل شيء قدير.
    ———–
    مستشار نفسي واجتماعي.
    turky_1381@hotmail.com

  2. نعم..القلم في يد كاتبه أمانه فالكاتب مؤتمن على نقل الحقيقه وعلى الصدق والشفافيه وعلى الحس الوطني والمشاركة المجتمعيه وعلى تحمل المسئوليه في طرح ومعالجة الأمور السلبيه .
    نعم إن القلم أمانه من أحسن إستخدامه لايشعر بالندامه بل يشعر براحة الضمير.
    ومن أساء إستخدامه فقد يسيء للغير فقد يتعرض لدعوة من مظلوم والله على كل شيء قدير.
    ———–
    مستشار نفسي واجتماعي.
    turky_1381@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com