المحليةالمقالات

تغاريد (4)

[RIGHT][COLOR=#FF1700]تغاريد ( 4 )[/COLOR] [COLOR=#0C32EA]أ. صالح أحمد الغامدي[/COLOR][/RIGHT]

إذا لم تشغل نفسك بالحق شغلتك بالباطل هذا ما رواه (( الشافعي )) ، وهذا صحيح ، فإن النفس أماره بالسوء ، إذا لم تشغلها بالخير والإنتاج ، شغلتك بالشر والإعوجاج . وكذلك الجوارح .

• لا تكون كالشجرة الضخمة تهب عليها العواصف ، وتتعرض للصواعق ، ولكنها جاثمه قائمة في مكانها كأنهُ لم يكن ، وحين يزحف إليها جيوشاً من الحشارات التي يستطيع الإنسان سحقها دون أن يشعر ، تستسلم لهُ فيبدأ بنخرها حتى تسقط ، يقول نبي الهدى (( أيهل الناس إن الشيطان قد يئس أن يُعبد في أرضكم هذه أبداً ، ولكنه إن يُطع فيما سوى ذلك فقد رضى به مما تحقرون من أعمالكم ، فاحذروه على دينكم )) .
• يجب الإيمان بالقضاء والقدر (( ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك )) لا تجزع إذا حدث لك ما كنت تحذر ، ولكن قل (( لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )) . أعمل ما بوسعك ودع القدر لمن قدر .

• نظرت إلى القمه فوجتها أبعد علينا من سهيل اليماني ، فتفكرت في كيفية الوصول إليها فلم أجد حلاً إلا أن نهذب أنفسنا بالدين ، وننير عقولنا بالعلم والمعرفة ، ونقوي أجسامنا بالصحة . فمن يُصل هذه إلى من يهمهُ أمر الأمه التي كانت على القمه .
• هو الأحقُ بالسجن ، فلو تركتهُ هلكك ، ولو قدمتهُ ملكك ، وإن هذبتهُ أنقذك ، وإن أخرتهُ أكرمك ، فإما أن تسجنه أو يسجنك . هو عدو الإنسان فحفظهُ لكي يحفظك . يقول النبي صلى الله عليه وسلم (( من يحفظ لي ما بين فكيه … الحديث )) .
• إذا هممت بعمل وقدمت كل ما تستطيع تقديمه وانتهيت ، فلا تندم عليه مطلقاً ، وانسى أمره ، ولا تفكر فيه وتقول ليتني عملتُ كذا بدلاً من كذا ، ولكن لملم ما يمكن أن يُلم وأبعدهُ عن ناظريك ، ثم أرجع إلى العمل بهمه ونشاط .

• قيمة كلّ امرئ ٍ ما يحسنه هذا ما قاله (( على بن ابي طالب )) ، وقد صدق رضي الله عنه فإن قيمة الإنسان أحسانهُ في العمل ، وإيمانهُ بالله ، وأخلاقهُ مع الناس .
• لا تجزع لما تأتي به الأيام ، بل قل الحمد لله على كل حال ، فالأيامُ دول ، ودوام الحال من المحال ، وإذا اشتد الحبل انقطع ، وإذا أظلم الليل أنقشع .
• أخــــي الكريم لا تُعول على الناس ولا تركن إليهم ، بل ناجي من خلق الناس . فإنهُ على كل شيء قدير .
• أطلب ما تريد ممن يملكه ، ثم ابحث عن مسبباته لمساعدتك على تحقيقه ونيله .
• إذا كنت واثقاً من نفسك ، راسخ القدمين ، بعيد النظر ، فإنك ستتلقى الضربات بهدوء ، وببتسامه ، ( مر المسيح بقوم من اليهود فقالوا له شراً ، فقال لهم خيراً ، فقيل له : إنهم يقولون شراً وتقول لهم خيراً ؟! فقال : كل واحد ينفق مما عنده ) .
ما يضير البحرَ أمسى زاخراً ** إن رَمَى فيه غلامٌ بحجر

• رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهُ قال : (( إذا جمع الله الخلائق نادى منادٍ : أين أهل الفضل ؟ قال فيقوم ناس – وهم يسير – فينطلقون سراعاً إلى الجنة ، فتتلقاهم الملائكة ، فيقولون : وما فضلكم ؟ ، فيقولون : كنا إذا ظُلمنا صبرنا ، وإذا أُسيء إلينا حملنا . فيقال لهم أُدخُلوا الجنة فنعم أجرُ العاملين )) .
• إذا دق قلبك فأنهُ يدفع الدماء في العروق ، والليل لنا سكن ، والنهار لنا عمل ، والأرض لنا قرار ، والسماء لنا بناء ، وقد خُلقنا في أحسن صورة ، ومع هذا قلما نحسن شكر من تفضل علينا به ، قال تعالى (( وقليل من عبادي الشكور )) .
• طلب العلم منجاه ، وإلى طريق الجنةِ منتهاه ، وللكبير وقار ، وللصغير عمار ، يسهل الصعاب ، ويبعد العذاب ، من قصد به طاعة الرحمن ، أدخله الله فسيح الجنان ، فالبدار البدار للعلم والإستغفار .
• لا تستعجل شيئاً ابداً ، فإن لكلِ أجلٍ كتاب ، فلا يموت الإنسان إلا عند انقضاء عمره ، فلهُ زمن لا يتعداه ، لا يستأخيرون ساعةً ولا يستقدمون ، للهم ساعات ، ثم يجليه الفرح بأوقات ، للمرض أيام ، وللعافيه أزمنه . قال تعالى (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيءٍ قدرا )) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com