المحليةالمقالات

دورة لموظفي جوازات جدة ومكتب العمل في مطاعم البيك

[RIGHT]دورة لموظفي جوازات جدة ومكتب العمل في مطاعم البيك ! .
جميل عبدالعزيز كتبي[/RIGHT] [JUSTIFY]كنت صباح اليوم في مراجعة بعض الدوائر الحكومية لإنجاز بعض المعاملات التي كانت تتطلب حضوري .. ومن تلك الإدارات : فرع وزارة التجارة بجدة , مكتب العمل بجدة , جوازات جدة , وحقيقة قد ( هالني .. وراعني .. وعدمني ) .. ما شاهدته فيها .

حيث تلك المشاهد المؤسفة التي شاهدتها في بعض أقسام تلك الإدارات المذكورة كادت تصيبني بارتفاع ضغط الدم والسكري ..

مشاهد لا تليق بسمعة البلد , وليس فيها أي احترام للمراجع سواء كان مواطنا أم مقيما .
. بل فيها شيء من الاستهتار به وبإنسانيته وعدم تقديره واحترامه ..

وهنا أسجل لكم بعضا من تلك المشاهد التي جعلتني تارة أضحك وتارة أحزن , وتارة أخرى أتمتم بيني وبين نفسي بالدعاء على كل مسؤول ورقيب لا يقوم بمسؤوليته تجاه المراجع .

مشهد أول :

هل تعلم أخي / أختي .. أن طوابير السرا , تختلف لدينا عن بقية العالم , أي فدورك في بعض أقسام تلك الإدارات يقتضي عليك حتى تصل إليه أن تكون مخلوق ( زاحف ) أو ( طائر ) يجيد القفز فوق الكراسي أي .. وقوفا وجلوسا .. من كرسي لآخر ..

والسبب في ذلك هو ليس في عدم قدرة الإدارة على شراء مكينة خاصة بصرف أرقام للمراجعين , بل المشكلة هي سيطرة مفهوم لدى الكثير من القيادات الإدارية ومعظم الموظفين مفادها : من أنت أيها المراجع ؟ ! .

( عيب والله عليكم يا مسؤولين جوازات جدة ما تفعلونه بالمراجع .) .

مشهد ثاني :

موظف ينادي على بعض المراجعين : هيا .. هيا .. يلا .. يلا .. بره .. بره .. لا أشوف وجه أحد فيكم هنا .. وإلا ما يحصل له طيب ؟ ! ..

( جلست أضحك , وذهبت لرئيسه وقلت له أنظر ذاك الموظف , هناك عبارات يبدو أنه لم يسمعها في حياته مثل : لو سمحتم .. لو تفضلتم كل شخص في مكانه .. لذلك يجب أن يتم نقله من هنا , فليس مكانه هنا ( مواجهة الجمهور ) والتعامل معهم .. مكانه هو حراسة بوابات ) .

(عيب والله عليكم يا مسؤولين جوازات جدة تسندون وظائف مواجهة الجمهور لموظفين قليلوا أدب وذوق ولا يعرفون حتى يتحدثوا بصورة تعكس مستوى أخلاق ورقي مدير عام جوازات المملكة ؟ ! ) .

مشهد ثالث :

أما مكتب العمل بجدة , فحدث ولا حرج , وطبعا بعض أقسامه تتكرر فيها , نفس المشاهد في إدارة جوازات جدة , ويبدو أن ( الجيرة ) لها تأثير , فبحكم وقوع الإدارتين بقرب بعضهما البعض , فالعدوى متوقعة .. والتأثير حاصل , خاصة لجهة تنظيم تواجد المراجعين في الأقسام , وعدم إعطائهم أرقام , ولجهة البطء في انجاز معاملاتهم , أو عدم وجود العدد الكافي من الموظفين , ولجهة التعامل الطيب مع المراجعين , فلا أرقام , ولا سرعة في الإنجاز , ولا حتى تعامل راقي ومؤدب ؟ ! .

دورة للتنظيم وسرعة الإنجاز في مطاعم البيك ! :

إلى ذلك فنصيحة إلى المسؤولين بإداراتنا الحكومية بصفة عامة , وبصفة خاصة إدارتي جوازات جدة , ومكتب العمل بجدة , نصيحتي لهم بضرورة أن ينتدبوا موظفيهم إلى مطاعم ( البيك ) ؟ !! , وذلك للحصول على دورة مكثفة في التنظيم وسرعة الإنجاز والتعامل مع الجمهور !! .[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com