المحليةعبدالرحمن سراج منشي

تطوير المراكز الصحية …. متى ؟

[COLOR=#1200FF] ( بصراحة ) [/COLOR] عبدالرحمن سراج منشي

[COLOR=#FF0026]تطوير المراكز الصحية …. متى ؟؟؟[/COLOR] [JUSTIFY] يتردد على ألسنة المسؤولين في وزارة الصحة أن من أولويات الوزارة هو تطوير المراكز الصحية لأنها تمثل خط الدفاع الأول لمكافحة الأمراض والأوبئة . وحتى الآن لم نر أي تفعيل جاد لهذه التصريحات .

والذي نعلمه أن في كل قطاع من القطاعات الصحية الأربعة في مكة المكرمة يوجد مركز صحي متطور واحد فقط , ومنها على سبيل المثال مركز صحي حي الإسكان بالرصيفة الذي يقدم خدمة شبه شاملة للمراجعين حيث يضم نخبة من الأطباء والأخصائيين والممرضين والفنيين . ولا ندري لماذا لم تحظ بقية المراكز الصحية بمثل هذه التجهيزات والكفاءات الطبية من أخصائيين واستشاريين في الأمراض المزمنة التي يعاني منها كثير من المراجعين من سكان الاحياء الأخرى . والدليل على نقص التجهيزات في معظم المراكز الصحية في مكة المكرمة أن بعض التحاليل الطبية لوظائف الكبد وغيرها ترسل من مركز صحي الكعكية وغيره من المراكز إلى مركز صحي الإسكان لإجرائها حيث يستغرق استلام النتائج أسبوعا كاملا وربما أكثر من ذلك . بسبب كثرة العينات وقلة الفنيين .

إن تأخر استلام النتائج مدة أسبوع يؤثر سلبا على صحة المريض لأن الطبيب المعالج لا يمكنه كتابة العلاج إلاّ بعد الإطلاع على نتائج التحاليل وربما يحتاج المريض إلى تحويل للمستشفيات المتخصصة . ولا يخفى على أحد أن ميزانية وزارة الصحة من أضخم الميزانيات فلماذا لا يتم تجهيز جميع مختبرات وعيادات المراكز الصحية بأحدث الأجهزة بالاضافة الى عمل الصيانة الدورية لاجهزة المختبرات والاشعة وعيادات الاسنان لتؤدي رسالتها الطبية على الوجه الأكمل لتحقق تطلعات المسؤولين في الوزارة ورؤيتهم المستقبلية للمراكز لتقديم خدمة طبية متميزة للمراجعين في كل المراكز الصحية . إننا نرجو أن يتحقق ذلك بشحذ الهمم وصدق العزيمة والعمل الجاد في تنفيذ البرامج التطويرية على أرض الواقع .

كما نلفت الانتباه أن بعض المراكز الصحية بمكة المكرمة ما زالت في مبان مستأجرة مثل مركز صحي الرصيفة والنكاسة ومركز صحي العزيزية الغربية وغيرها من المراكز المستأجرة , ويأمل سكان هذه المناطق باستبدال المبانى الحالية بمبانى حكومية وتجهيزها بأحدث الأجهزة ودعمها بالاطباء والممرضين والفنيين لخدمة المراجعين وتقديم الخدمة الطبية المناسبة . نسأل المولى الكريم أن يوفق المسؤولين لما فيه خير البلاد والعباد .[/JUSTIFY] [ALIGN=RIGHT][IMG]https://www.makkahnews.sa/image/magal.jpg[/IMG][/ALIGN] [URL]https://www.makkahnews.sa/articles.php?action=listarticles&id=39[/URL]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com