المقالات

العنف الأسري بين الصمت والفضيحة

العنف الأسري بين الصمت والفضيحة
بقلم: عبير الشهري

[JUSTIFY]بيوت يظهر عليها الهدوء والسكينة, لا نرى من أهلها سوى الابتسامة التي نعتقد أنها تدل على مدى السعادة التي يعيشون فيها؛ فنحن لا نحكم إلا على الظاهر, وتبقى – البيوت أسرار – , وتبقى الأسرار مجهولة بالنسبة لنا, هل يا ترى هم سعداء ؟!, أم هناك الكثير من الآلام التي يصارعونها .

إن الإجابة على سيل من الأسئلة التي قد تراودنا نجده عند – الحماية الاجتماعية – فكم من الملفات التي تنظر من قبلهم في قضايا أسرية يشيب لها رأس الرضيع؛ فكم من أطفال يذيقون المر من أولياء أمورٍ يعانون من مشكلات نفسية, وكم من نساء معنفات, لا حول لهم ولا قوة إلا بالله؛ فلقد اجتمعت عليهم هموم ذكورٍ لا يعرفون قيمة المرأة، وجهل مجتمع يكلفهن الكثير من الوقت حتى تحل قضاياهن .

قضايا النساء المعنفات، وقضايا الأطفال الذين سلبوا طفولتهم, تعتبران خطرًا ينتشر في مجتمعنا، ولكن بنوع من الخفاء, ولعل هذا الخفاء يعود إلى نمطية الفكر المجتمعي الذي يحذر كل الحذر في أن يتحدث عن سلبياته, وكأنه مجتمع ملائكي لا يمت للبشر بأي صلة !

يفضل الصمت خشية الفضيحة, وينتفض غاضبًا عندما يقع الفأس في الرأس .
كما أن قضايا العنف الأسري بجميع أنواعها تستمد أهميتها من أهمية الأسرة, فالأسرة بلا شك هي البذرة الأساسية لقيام أي مجتمع, وكلما كانت الأسرة مستقرة ومتزنة, كلما استطاع المجتمع أن يكون أكثر توازنًا، وبالتالي استطاع أن يرتقي بنفسه, ويتحدى العقبات التي قد تواجهه .

الصمت المطبق لم يكن في يومٍ ما حلّ لمشكلة, وأول خطوة بعد تحديد المشكلة وتشخيصها هي الشروع في معالجتها, وليس السكوت عنها, ولذلك نحن في أمس الحاجة إلى مبادرة وطنية توعوية قوية, تتبنى قضية العنف الأسري؛ بحيث تصل تلك الحملة إلى جميع أفراد المجتمع, وتقدم لهم توعية مركزة عن الموضوع .

إضافة إلى أنه يجب على جميع الجهات الحكومية والخاصة تقديم التسهيلات لهذه المبادرة؛ حتى تساهم مساهمة فاعلة في خفض معادلات العنف الأسري في المجتمع .[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لابد على الأسر كشف أمر وجريمة المعنف الذي يقوم بالتعنيف وكشفه للجميع
    بعدها لن يستطيع أن يعيد فعلته الشينة وكذلك من تسول له نفسة بذلك

  2. لابد على الأسر كشف أمر وجريمة المعنف الذي يقوم بالتعنيف وكشفه للجميع
    بعدها لن يستطيع أن يعيد فعلته الشينة وكذلك من تسول له نفسة بذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com