المحلية

التعليم تؤكد انطلاق العمل بأدلة الاختبارات والقبول التنظيمية والإجرائية الجديدة لهذا العام

(مكة) – الرياض

اعتمد معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى أدلة العمل الجديدة التي أصدرتها الإدارة العامة للاختبارات والقبول والمعدة من فرق عمل متخصصة على مستوى الوزارة وإدارات التعليم .
أوضح ذلك وكيل وزارة التعليم للتعليم الدكتور نياف بن رشيد الجابري، مشيرا إلى أنه روعي في بناء ادلة العمل ما استجد من أنظمة تعليمية داخل المملكة وخارجها وقدرتها على تحقيق التكامل فيما تضمنته من ضوابط ومعايير ، وتوحيداً للإجراءات وفق مرونة تراعي مصالح الطلاب وتعزز جهود التحسين للعملية التعليمية.
وأبان الدكتور الجابري اشتمال الأدلة على دليل نظم واجراءات الاختبارات الذي يعنى بتنظيم ما يخص الاختبارات وسيرها ومواعيدها وعمل اللجان والتعليمات النظامية لإعداد الأسئلة ونماذج الإجابة والرصد الإلكتروني للدرجات وتدقيقها في نظام “نور” وإخراج النتائج ، وضوابط اختبارات الطلاب ذوي الظروف الطارئة والمزمنة ومعالجة أوضاع الطلاب القادمين من الخارج والتحويل بين أنظمة التعليم وحالات الانقطاع عن الدراسة .
و بين أن دليل القبول والتسجيل يتضمن قواعد قبول الطلاب في مختلف المراحل الدراسية وأنظمته وبرامج التسجيل الإلكترونية في نظام “نور” ، إلى جانب ضوابط الانتقال بين المدارس وبين الأنظمة التعليمية ومعالجة قبول الطلاب ذوي الحالات الخاصة بما يكفل التعليم للجميع واستمراريته ومعالجة أي صعوبات تعيق ذلك، إضافة إلى دليل المعادلات للشهادات دون الجامعية الذي تضمن معلومات محدثة عن الأنظمة التعليمية لمعظم دول العالم وضوابط واشتراطات معادلة الشهادات في التعليم العام وما تتطلبه من وثائق وتوثيق بالتعاون مع الجهات المعنية.
وقال الجابري : ” إن ما يميز هذه المنظومة من الأدلة قدرتها على التكامل لتكون مرجعا للعمل في إدارات التعليم، وتوافرها بشكل متاح ضمن خدمات إلكترونية تيسر على المستفيدين إكمال ومتابعة طلباتهم إلكترونياً وفي أماكن إقامتهم سواء في التسجيل للقبول أو التقديم لخدمات المعادلات أو طلب إصدار الوثائق والشهادات” ، متمنياً أن تحقق الأهداف المرجوة لخدمة أبنائنا الطلاب وأولياء أمورهم ونظامنا التعليمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com