الثقافية

رحيل مثقف القرن #عبدالمقصود_خوجه

أنتقل إلى رحمة الله، مثقف القرن الشيخ عبدالمقصود محمد سعيد خوجه، يوم السبت ٢٢ محرم ١٤٤٤هـ الموافق ٢٠ أغسطس ٢٠٢٢م، في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولد الأديب عبدالمقصود خوجه -يرحمه الله- بحسب قاموس الأدب السعودي، الذي أصدرته دارة الملك عبدالعزيز التاريخية – سنة ١٣٤٣هـ – ١٩٢٥م، وبالتالي يكون قد عاش قرنًا كاملًا، سخر وقته لخدمة الثقافة والأدب، وقاد العديد من الأنشطة الثقافيّة والاجتماعيّة في المملكة أبرزها تأسيسه منتدى الاثنينيّة الثقافي الأدبي.
وترأس الفقيد مجلس إدارة مجموعة خوجه، وهو مؤسّس وعضو شرف في كلّ من بيت التشكيليّين وبيت الفوتوغرافيّين، وعضو شرف في النادي الثقافي الأدبي في جدّة، ونادي مكّة الثقافي الأدبي، وعضو مجلس إدارة النادي العلمي السعودي. وهو أيضاً عضو رابطة الأدب الحديث في القاهرة، وعضو مؤسّس في مركز خالد الفيصل لإعداد القيادات، والبنك السعودي الأميركي، ومركز تاريخ مكّة المكرّمة.


كما عُيّن مندوباً من الديوان الملكي إلى المفوضيّة السعوديّة في بيروت، وعمل في المكتب الصحفي في السفارة هناك. شغل منصب مدير المكتب الخاصّ للمديريّة العامّة للإذاعة والصحافة والنشر في جدة. وقدّم عدداً من الدراسات المختصّة في المجال الثقافي والإعلامي. كما كُرّم من قبل مجموعة من المجالس والمنتديات في المملكة وخارجها.

رحم الله مثقف القرن عبدالمقصود خوجه، وأسكنه الفردوس الأعلى وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: