المقالات

“اكفي القِدْر على فمّه يطلع الولد لأمّه”

عنوان المقال مثلٌ شعبي مشهور يُقابله في الفصحى “من شابَهَ أباهُ فما ظَلَم” وهذان المثلان يستخدمان كـ(نيران طريفة) بين الزوجين حينما يخطئ ابنهما خطأً مُضحكًا.

ينطبق هذا المثل على أحد الفرعين الرقميين (على شبكة الإنترنت Internet) لشركتي اتصالات محلية، فأحدهما لم يستطع التخلص من سياسات وإجراءات شركته (الأم) فطلع الفرع لأمه، في حين تم التخطيط لفرع الشركة الثانية باستقلالية تُناسب الفروع الإلكترونية ذات التكاليف والأسعار المنخفضة، وجميعنا يعلم أن أسعار فرع أي شركة على الـ”إنترنت” تقل عن أسعار فروع الشركة المكانية في الأسواق بسبب قلة عدد موظفي الفرع الرقمي واعتمادهم على التقنية في التسويق والبيع، ومن ثم انخفاض التكاليف الثابتة والمتغيرة.

نحلم 1 ونحقق:
بالفعل حقق لي الفرع الرقمي المستقل بسياساته وإجراءاته عن شركته الأم ما كنت أعتقده حلمًا في ظل احتكار القِلَّة لخدمات الاتصالات؛ فمنذ خمسة أعوام فأكثر وأنا أدفع شهريًا مبلغ 64 ريالاً فقط مقابل الخدمات التالية:
1- اتصال مفتوح لجميع شركات الاتصال الأخرى.
2- رسائل مفتوحة لجميع شركات الاتصال الأخرى.
3- ثلاثة تطبيقات مفتوحة (تختارها) من قائمة؛ وأنا أختار عادةً “الواتس آب”، و”اليوتيوب”، وتطبيق ثالث.
4- إهداء شهري لتطبيقين مفتوحين لمستخدم آخر؛ (ليصبح عندي خمسة تطبيقات مفتوحة بعد تبادل الهدايا الشهرية مع نور بيتي وحياتي).
5- إتاحة 50 “جيجا إنترنت” شهريًا -لباقتي- أستخدمها عادةً لخرائط “جوجل” ولم تنتهِ في أي شهر إطلاقًا.
6- – اتصال WiFi مفتوح (هذه الميزة رائعة أثناء التجوال الدولي أو أثناء انعدام خدمة شركتك لتمكنك من اﻻتصال المفتوح عبر “الانترنت”) للأسف معظم باقات شركات اﻻتصال الأخرى تحجب هذه الميزة.
7- الحصول على كود خصم 20% بمجرد إهدائك (للتطبيقين الهدية) لمستخدم آخر!!! وبما أن شريحتي رقمية بسعر 80 ريالًا تصبح بعد الخصم 64 ريالًا فقط.. قولوا ما شاء الله.

نحلم 2 ونحقق:
وفعلاً تحقق 99.9% من حلم أن تكون السعودية -ربما- أول دولة إذا سأل القادم إليها عن أفضل تغطية لشركات الاتصالات يجد الجواب: (جميع الشركات .. كل الشركات .. أي شركة)!!!
لأنه في عام 1443هـ تم إطلاق المرحلة السادسة النهائية لخدمة (التجوال المحلي)* من قبل هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية والشركات الثلاث للاتصالات في السعودية، والتجوال المحلي خدمة مجانية تمكن أي شخص من استخدام أبراج شركات الاتصالات الأخرى إن لم تتوفر تغطية من شركته المشغلة، فقط فعِّل في جوالك ميزة الاختيار التلقائي لشبكة المشغل المتاح لتمكين الخدمة.

حتى يتحقق حلم 2 بنسبة 100%:
أولاً: شكرًا بكل فخرٍ واعتزازٍ لهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وشركة Stc، وشركة موبايلي، وشركة زين؛ على إسهامهم في تكامل خدمة التجوال المحلي في السعودية.

ثانيًا: قمت بتجربة استخدام شريحتين لشركتين مختلفتين، ولاحظت كل منهما -بدون استثناء- تنقطع خدمتها في مواقع محددة في حين تعمل فيها الشريحة الأخرى!!! وهذه التجربة تؤكد أن الشريحتين لم تتحقق معها خدمة التجوال المحلي من خلال كافة الأبراج!!! ولا يوجد تفسير يخطر على تحقيق حلمي إلا بالإجابة على التساؤلات التالية:
س1: هل تتم تغطية تجوالي المحلي (في حال عدم) وجود برج لشركتي المشغلة؟
س2: هل تتم تغطية تجوالي المحلي -إن وجد- برج لشركتي بعيد لا تصلني إشارته؟
س2: هل تستخدم شركات الاتصالات (تقنية) تُمكّن عملاءها دون غيرهم من استخدام أبراجها ذات الإشارة القوية؟

يا هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية وشركات الاتصالات الثلاث؛ حتى تكون خدمة التجوال المحلي متكاملة 100% لا بد إعادة التنسيق التقني بين الشركات الثلاث وفق المعايير التالية:
1- عدم اعتبار وجود برج وحيد لشركتي بعيد عن موقعي مسوغ لحجب تغطية أبراج الشركات الأخرى القريبة لخدمتي.
2- اعتماد أولوية التغطية من أبراج الإشارة الأقوى.
3- اعتماد أولوية التغطية من إشارة الأبراج الأقرب.

فاهتمامكم بذلك ستواكبون تحقيق أحلامنا وأحلام زوار مملكتنا أمام العالم كأول دول العالم في التكامل التام للتجوال المحلي.

————

* – رابط اطلاق المرحلة السادسة النهائية للتجوال المحلي من الموقع الرسمي لهيئة اﻻتصالات https://shorturl.at/xFV19

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى