المحليةالمقالات

الـفَـسَـاد في السعودية : سِـيْـمَـاهُـم في وجـوهـهـم

الـفَـسَـاد في السعودية : سِـيْـمَـاهُـم في وجـوهـهـم
عبد الله منور الجميلي

قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم : ما أن صدر القرار قبل أشهر بإنشاء ( الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ) ؛ إلا وارتفعت بيارق التفاؤل لدى الوطن والمواطنين بقرب اجتثاث ( الفساد ) الإداري والمالي الموجود في جَـنَـبَـات وملفات بعض المؤسسات .

الفرحة بهذه الهيئة الوليدة كانت كبيرة ؛ لأن الوطن والمواطنين الشرفاء يؤمنون بأن ذلك الفَـسَـاد هو العائق الوحيد أمام الوصول لمحطة التنمية الاجتماعية الحقيقية بكل أبعادها وتفاصيلها .

نعم مازالت ( الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ) وليدة ؛ ولكن ما قامت به من خطوات ، وما صرحت به من كلمات حتى الآن ؛ لا يصل لمستوى الـطموح !!

فخلال أشهر عديدة لم يكن منها خطوات عملية ملموسة سوى ( مطالبة المؤسسات الحكومية بوضع لافتات للمشاريع تُـبَـيّـن مدة تنفيذها وتكلفتها ( وهذا رغم محدودية فائدته إلا أنه لم يُـفَـعّـل حتى الآن ، وتجاهلته الكثير من المؤسسات ) !!

أيضاً قامت الهيئة قبل أيام بإعلان أرقام للتواصل مع المواطنين لمكافحة الفساد والإبلاغ عنه ؛ مع أن مظاهِـر الفساد تكون عادة واضحة للعيان !!

أما آخر الخطوات أو الكلمات فذلك التصريح الذي نقلته ( صحيفة الحياة يوم الاثنين 3 أكتوبر الجاري ) عن رئيس الهَـيْـئَـة ، ومنه : ( أنه في تعيين العاملين معه سيستفتي قلبه في صيد النبلاء ؛ فَـسِـيْـمَـاهُـم في وجوهُـهـم ) ، بينما التعلّق بسِـيْـمَـا الوجوه والمظاهر الشخصية يُـعِـيْـدُنا للمربع الأول .

مجمل تلك القرارات والتصريحات مجرد خطوات شَـكلية تقليدية لن تُـثْـمِـر في حماية الوطن من الفساد والمفسدين .

أعزائي في ( الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ) مهمتكم كبيرة ودوركم رائد ، وحسب قرار إنشاء الهيئة صلاحيتكم كبيرة ، وأياديكم لن تستثني أحداً ( كائناً مَـن كان ) ؛ ومن هنا فنزولكم للميدان يجب أن يكون سريعاً ( لأن الـفسَـاد لا ينتظر ) ، ويجب أن يكون فاعِـلاً ، وبعيداً عن التعقيدات البيروقراطية .

فالواقع ينادي بأن تكون هجمتكم على الفساد وهواميره عاجلة ، وبأدوات حديثة

هجمتكم لابد أن تكون حملة لِـكَـشف الملفات السابقة وإعادة الأرصدة والحقوق إلى خزائن الوطن والمواطن المسكين ، وكذلك مراقبة الصفحات القادمة في كافة المؤسسات الحكومية حتى لا تتكرر وتَـتَـجَـدّد مشاهد الـفَـساد ( فهل أنتم فَـاعِـلون ؟! ) نتمنى ذلك ، ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .

@aaljamili :تويتر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مكافحة الفساد:
    1- الفساد المالي يتمثل في السماح للبنوك باقراض المواطنين مبالغ تفوق امكانياتهم وفوق ذلك الفائدة الأفظع.مع عدم فرض ضريبة على تلك البنوك ..وهذا سيؤدي بلا شك لانهيار للاقتصاد كما حدث بامريكا .
    2- الفساد يأتي عندما تضع الحكومة ثقتها في مجموعة أشخاص من المواطنين الذين وصلوا لمراكز القرار وتطلق أيديهم في الاضرار بالمواطنين ولهذا صور شتى يلاحظها الجميع.هذا الفساد يضعف الولاء للدولة ويضع هؤلاء المتنفذون من المتمصلحين فوق نظام الدولة .
    3- الفساد ياتي عندما ينظر للمواطن بأنه أقل من أن يصحح خطأ فرد مسؤول في جهة حكومية فقط لمجرد أن المسؤول أدرى بالمشاكل مع انه قد يكون هذا المسؤول هو سبب كل المشاكل الحالية والمستقبلية والتي ستطال الوطن بعد المواطن..
    لذا فالحذر واجب والحديث في هذا يطول ..والأمثلة واضحة بمدينة جدة ام الفساد…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com