المحليةمكيات .. أحمد حسن مكي

هيبة العمدة وفجعة النقيب

* عبدالله بصنوي (2)
(كببرمؤذني الحرم -عميدعمد مكة )
< [COLOR=#FF0000]هيبة العمدة وفجعة النقيب[/COLOR] >
بقلم أحمد حسن مكي

[CENTER][IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/052a2c47113e50.jpg[/IMG][/CENTER] [JUSTIFY] # لعمدة الشامية المؤذن العمدة عبدالله بصنوي .رحمه الله هيبة ربانية جعلت سكان حي الشامية بصفة خاصة وكل من عرفه أو تعامل معه من أهالي مكة في اﻷحياء المجاورة للحي كحي الفلق والقرارة والشبيكة والنقا والسليمانية .ومن بين هذه المواقف نختار منها على لسان بعض سكان الحي ..
[CENTER] [IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/052a2c7095e2fc.jpg[/IMG][/CENTER]

(العم حسن الزامل) قال .هذه الهيبة الكل يعرفها ويهابها وفي أحد اﻷيام وصلت للعمدة شكوى من أحد السكان عن وجود إزعاج من البعض بسبب كثرة الداخلين وازعاجهم للبيوت المجاورة له بأصواتهم المرتفعة . فقام العمدة عبدالله بصنوي برفقة الجار المتضرر وعلى الفور قام بقفل الباب بالخشب بعد تسميره بالمسامير التي أقفلت الباب بإحكام على من بداخل المنزل منعت دخولهم وخروجهم .ولم يتجرأ أي أحد من السكان أن يقلع الخشبة ويفتح لهم الباب حتى اليوم التالي .

[CENTER][IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/052a2c7096b708.jpg[/IMG][/CENTER]

( سمير هارون فلمبان ) رجل أعمال من سكان الحي وهو الشقيق اﻷصغر للفنان التراثي داؤد هارون .يقول :
حصلت مضاربة بيني وبين أحد اﻷولاد من جيراني وبعد أن أبلغ والده الدوريات اﻷمنية التي حضرت الموقع لأخذي إلى قسم الشرطة .حضر العمدة وأبلغ والده عليك أن تكتب تنازلك الان وسأقوم بتأديب خصمك حتى ترضى ويطيب خاطرك ، وبالفعل كتب تنازله وقام العمدة بضربي علقة ساخنة لم أنساها حتى أن والد صديقي خصمي أصبح يترجى العمدة ويقول له كفى خلاص سامحته ، ولم يتوقف العمدة عن مواصلته الضرب . وبعد أن ذهبت للبيت وشاهدني والدي بحالة سيئة عرف الحكاية مني ولم يذهب للعمدة ﻷنه يعرف أنه أدبني ورباني على فعل أرتكبته .

[CENTER][IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/052a2c73507214.jpg[/IMG][/CENTER]

( إسماعيل بنجر ) أحد السكان المجاورين لمنزل العمدة يقول : من شدة الهيبة للعمدة جعلت البعض من العاملين في المحلات التجارية والفنادق في الحي يخشون مرور العمدة من أمامهم أثناء ذهابة للصلاة في الحرم او عند خروجه منه . يفسحون له الطريق ومن كان جالسا منهم يقف فجأة إحتراماً له لدرجة أنهم يحسبون الف حساب لنقيب العمدة عندما يأتي إليهم بطلب من العمدة لتبليغهم بالحضور يصابون بالفجيعة حتى ينتهي موضوعهم معه .ويضيف : –

لعمدة الشامية البصنوي أكثر من نقيب منهم سراج العمار وعبدالله ولعة وحبيب أبو النور وغيرهم كل منهم يختص بعمل محدد وعندما يحضر أحد منهم بجوار أحد البيوت لتبليغهم بالحضور يخاف منه كل الجيران يخشون من النقيب وفجعته!![/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com