المحليةمكيات .. أحمد حسن مكي

أستاذ المقامات الحجازية

* عبدالله بصنوي
كبير مؤذني الحرم عميد عمد مكة (4)
[COLOR=#FF0000]أستاذ المقامات الحجازية[/COLOR] بقلم أحمد حسن مكي

[JUSTIFY] تشرفه كمؤذن بالحرم المكي الشريف بعد والده الذي آمضى فيها قرابة ستة عقود وأيضا جده لأببه نغس المدة في هذه المهنة جعل من الشيخ المؤذن عبدالله بصنوي مؤذنا بارعا فيها بصوته الجهوري وهو في سن السابعة عشر من عمره حظي بشرف المكان والزمان حتى غدى واحدا من مؤذني الحرم الكبار حيث عمل فيها قرابة (٥٥) عاما .

عاصر الكثير من المؤذنين الذين تعلم منهم وآكتسب الخبرة منهم ومن ببنهم على سبيل المثال لا الحصر من المؤذنين من آل شاكر وآل العجيمي وغيرهم الكثير .

تميز عن غيره بإستخراجه (١٦) مقاما من مقام الحجاز السبعة المختصرة بكلمة (بحمر جسد) وهي ماتعرف بنغمة المقام وأصبح متفردا عنهم بهذا في رفعه الآذآن والإقامة وتكبيرات الصلاة في الركوع والسجود والإنتهاء منها وفي التسليم وفي تكبيرات العيد بطريقته التي لاينافسه فيها أحد.

* شاعر مكة الأصيل [COLOR=#FF0000]مصطفى زقزوق[/COLOR] .تحدث عنه بقوله : الشيخ عبدالله من المؤذنين الحافظين لكتاب الله وللأحاديث النبوية الشريفة وهو رجل محبا للأدب والشعر العربي والحكم والأمثال الحجازية وحافظ الشئ الكثير منها عرف كرجل مصلح يسعى للخير دايما عاش طوال فترة عموديته لحي الشامية التي أمتدت لنصف قرن في خدمة الحي وسكانه وفي مقدمتها ماعرف عنه من أعمال البر والخير وتاريخه الحافل غني عن الكلام عنه في هذا المجال ويكفي ان معالي الشيخ أحمدذكي يماني وصالح كامل و حسين القزاز وغيرهم من أبناء حي الشامية أستعانوا به كثيرا في أعمال الخير والبر ومعرفة الأسر الفقيرة .
كما أن للمرحوم دوره الكبير في الحفاظ ع التراث المكي الحجازي الأصيل من خلال خبرته الطويلة في مقام الحجاز .

وقال الفنان التراثي الكبير [COLOR=#FF0000]داؤد هارون[/COLOR] وهو من سكان الشامية سابقا أنه أستفاد كثيرا من العمدة الشيخ البصنوي في التعرف على مقامات الحجاز التي حفظها وتعلمها منه وهناك العديد من فناني التراث الحجازي والجسيسين استفادوا منه الكثير أمثال عبدالعزيز محضر والجسيس محمد أمان وعبدالله وعبدالعزيز شرف وسراج عتيق وغيرهم . مضيفا أنه ظل على مدى خمسة سنوات ملازما للعمدة مع رفقاؤه المقربين أمثال العم عمر عيوني وعلي الصايغ والمحضر ودرويش ددوش وعبده وزان وغيرهم الكثير الذين كانوا يجتمعون ليليا بمركاز مقهى الشربيني بالعزيزية ومعهم الشاعر إبراهيم خفاجي رحم الله المتوفين منهم وأطال في عمر البقية .

[CENTER][IMG]https://www.makkahnews.sa/contents/myuppic/052acd0378e08e.jpg[/IMG][/CENTER] ** الصورة تنشر هنا لأول مرة .إهداء لمحبي الشيخ المرحوم عبدالله بصنوي وهي من إبنه المؤذن العمدة الشيخ أحمد ..

* شرح الصورة: اللقطة من مناسبة أقيمت بدار معالي الشيخ احمد ذكي يماني بحارة الباب ويظهر الفنان التراثي الجسيس محمد أمان يردد امام معلمه الشيخ البصنوي أحد المقامات الحجازية ومن خلفهم يظهر ابو الشيماء الأديب والكاتب محمد سعيد طيب .[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com