Warning: Constant WP_MEMORY_LIMIT already defined in /home/makkahne/public_html/wp-config.php on line 73
الإسكان بين التنظير والتنبؤات – صحيفة مكة الإلكترونية
المقالات

الإسكان بين التنظير والتنبؤات

[JUSTIFY]الإسكان بين التنظير والتنبؤات
لماذا كل هذه الهفوات ؟!
فهد عبدالله الجهني -جدة

مجموع الأراضي التي سيطرت عليها وزارة الإسكان الى الآن 400 مليون م2 ما وزعها الوزير على المواطنين! بعد 7 سنين توزير ماذا ينتظر!
يعلن ويكرر وينظر ؟! 160 مشروعا ما بين تنفيذ وتصميم يجري حاليا العمل عليها، في الوقت الراهن :-

وإجمالي قيمة المشروعات الإسكانية الجاري تنفيذها حاليا أكثر من 21 مليار ، مما يعني اقل 8.4% من 250 مليارا تم تخصيصها لبناء 500 ألف تحولت لأراضي وقروض ودعم سكني.. وهذا يعني مرور على الأقل 10 سنوات حتى يمكن للوزارة ان تتحرك في دفع عجلة التنمية وتنفيذ الإرادة الملكية للملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيزولعل انتقاد سمو الامير متعب بن عبدالله لوزارة الإسكان بأن المواطن يريد أفعالا لا أقوال وكذلك انتقاد سموالاميرالوليد بن طلال المستمر لعمل الوزارة تأكيد حقيقي ان الوزارة خيبت ظن المواطن كثيرا في غياب الأفعال والشفافية في أعلان الفشل والتعثر في بعض مشاريعها ومنها مع الأسف الفشل الذريع لبعض من وثقت بهم الوزارة في تطوير بعض المواقع دون صرامة وحزم في الترسيه لكون ال160 مشروعا لا يسمح لأحد بمعرفة شيء عنها الا بعد انتهاءها ان كان المقاول فيه خير وحريص على سرعة التنفيذ ومع الأسف معالي الوزير وبعض معاونيه الغير معلنين من الإعلاميين الذين لم يظهروا يوما في زيارة حيه او ميته تصور المواقع الـ160 حتى نكون على بينه وكذلك يكون المواطن مطلعا على مايحدث في 400 مليون م2 حتى لا نتعشم كثيرا ب2 مليار م2 قريبا تستلمها الوزارة ؟! وتصبح مثل المواقع المستلمة وفي ذلك نعلن دوما قناعتنا لمن كان شغلهم الشاغل مع شديد الأسف ..تحدي نزول الأسعار للعقار في غياب أفعال واقعية تضمن خبرة ومصداقية وتخصص ونزاهة من ينظر ويتحدث ، ليكتشف المواطن ان التنظيربحد ذاته كارثة فإذا تزامن مع غياب الواقعية ضاعت مصالح الناس بالمهايطه وهي بناء تصورات نزول العقار بعد فرض الرسوم بدون دراسة اقتصادية وعقارية تشارك فيها جهات معتمدة ومتخصصة في صناعة العقار ولها زمن طويل في فن البيع والشراء والتآجير والتطويروالوساطة العقارية . ومراعاة بعض الأسباب الواقعية التي ساهمت في التوازن العقاري ولا تزال مستمره ومنها :

1/ عدم وجود صناعة عقار جديده اراضي سواءااراضي منح بلديه سابقا ومنح ساميه حاليا او حجج استحكامات .
2/ الطلب المتزايد على المواقع التجارية والسكنيةوالشقق السكنية والفنادق خاصة في مكه والمدينة وجده والرياض .
3/ ارتقاء ثقافة المضاربين في العقار وأكثر من الثلث سيدات في الفترة الاخيرة بأن الاستثمار في الاراضي غير محفوف بالمخاطر.
4/وصول الأسعار في مكة والمدينة وماجاورها خاصة جدة لأرقام كبيرة واستمرار التداول حسب مؤشرات وزارة العدل المرجع الرسمي الذي يتهرب منه بعض المضاربين الذي يتمنون هبوط السوق ليعودوا للشراء من جديد .
5/ صناعة العقار وتنمية وتطوير المخططات تنمية وطن استفاد منها شريحة كبيرة جداً من المواطنين في بناء مساكنهم في مخططات مأهولة بالسكان في داخل المدن.
6/ فشل وزارة الاسكان في الاستفادة من الاراضي داخل المدن مثل جدة والمدينة ومكة وتحويلها لبناء وحدات سكنية ابراج (شقق) ستكون أسعارها وقت التسليم مبالغ جداً فيها في تكرار لتجارب فاشلة اسكان الشرفية والرصيفة التي اعتبرها حريمه وطنيه ومخالفة للأوامر السامية
عام 1432التي نصت (ويحظر التصرف بأي حال من الأحوال في هذه الأراضي في غير الأغراض المخصصة للإسكان الحكومي) ومع ذلك ( بيعت بالمزاد العلني للمستثمرين ) وليس لمنتظري القروض الذين تجاوز عددهم 20 الف في مكه المكرمة وحدها وقد تتكرر التجربة في شقق جدة المدينه حيث ستكون قيمة الشقق عند التسليم الذي لم يعلن حتى الآن بأسعار مغريه يستحقها المواطن .
7/ مرورسبع سنوات لهيئة الاسكان ووزارة الاسكان والمتاجرة بالوعود بلا أفعال في الميدان 160 مشروع دراسة امر مقلق جدا
ونختصر هذه الفقره بجزء من التصريح
للوزيرانه جاري (استكمال تصاميم نحو 91 مشروعا واستكمال إجراءات الطرح والترسية لما يقرب من 22 مشروعا في جميع المناطق ويجري تسليمها للمقاولين. وتطرق وزير الإسكان إلى القول إن نحو 60 مشروعا تحت برنامج «أرض وقرض» تحت التنفيذ من قبل المقاولين، لافتا إلى أن نحو 306 آلاف منتج تابع لوزارة الإسكان)
الملخص العجيب ان الاجمالي 113 مشروعالم تنفذ ولا تزال 113 مشروعا بين التصميم والترسية بعد سبع سنوات عمل مضني وليتنا نتمكن من رؤية ذلك في العمل الميداني السري قريبا .
8/ نجاح جميع تجارب صناديق الاستثمار العقارية الخاصة في البنوك في تحقيق عوائد مجزية للمستثمرين .
9/ تقاعس وزارة الاسكان في الاستفادة من صلاحياتها الكبيرة جداً المعطاة من المقام السامي في اعتماد المخططات وتحويل الاراضي الزراعية لسكنية .

10/تعاقد الوزارة مع من نشروا ثقافة صادمة وسعت الفجوة بين الوزيرالمركزي وتجارومطوري العقار الذي يريدون لهجة تعامل واقعية لخبراء عقار يدركون قيمة ان سعر الارض في مخططات المنح في جدة والرياض لا تزيد عن 150 الف وهي اسعار مشجعة جداً لتطويرها طالما منحت الاسكان اراضي كبيرة داخل هذه المخططات فأين الأفعال.
11/ تصريحات الوزير للشرق الأوسط قبل يومين تنظيريه قاتله تابعوها نصا( إن مؤشرات التنمية الوطنية في كل مجالاتها تتسابق لتحقيق رؤية طموح القيادة في البلاد، لنحو مزيد من التقدم والازدهار، محليا وإقليميا ودوليا، وعلى عدة محاور، ثقافيا واجتماعيا واقتصادياقوة الاقتصاد الوطني تعزز القدرة على مواصلة مسيرة الإنجاز، وتزيد كفاءة العطاء في كل قطاعات الدولة، ومنها وزارة الإسكان التي يتجدد عزمها على أداء دورها بجد وفق خطط واستراتيجية إسكانية بتعاون الجميع )
12/ ملخص الإنجاز رصد ميزانية قدرها 250 مليار بالامرالسامي :
أ / 81 التاريخ : 20/4/1432هـ
لم ينفذ منها سوى 21 مليار الرقم الذي يمثل 8.4 ٪ مما يثير مخاوف وقلق المواطن ونتمنى لوزير الإسكان ان يشرع ابواب التواصل للإعلام ورجال العقار للمشاركة بدون استثناءات في تنميه وطن يستحق الكثير الكثيرمن الأفعال وبشكل عاجل جداً .

[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com