المحليةالمقالات

روح .. اشرب بحر

إذا جاء إليك أحد الناس – في هذه الأيام – يطلب (قرضاً) فلا تستغرب ولا تندهش إن رأيته يلح عليك إلحاحاً ، بل إنه ربما يُقبل رأسك حتى تتكرم وتعطيه الدراهم التي يريدها سلفاً , وحتما سوف يؤكد لك أنها ستعود إلى جيبك في أقرب وقت.. لكن الذي يجب ألا يغيب عن ذهنك لحظة أن (تناول) صاحبك القرض , أنك سوف تُعيد له قبلاته تلك التي وضعها هو فوق رأسك قبل لحظات , ستعيدها له ربما أضعافا مضاعفة ، وأنت تركض وراءه من شارع إلى زقاق ، ومن هاتف جوال إلى ثابت , تريد أن تستعيد (قرضك).
نعم.. لا بد أن تضع فوق رأسه عشرات القبلات ليعيد لك دراهمك , وهذه بالضبط هي حكاية القرض و (السلف) هذه الأيام.. وكيف تدهورت معاني هذه الخدمة الإنسانية الاجتماعية عند العديد من الناس، الذين يظهر الواحد منهم كما لو كان (نصاباً) محترفاً ، ينتزع من جيبك المال بـ « ملمس ناعم » و« إحراجات متنوعة » ثم عندما « يعطيك ظهره » يكون « فص ملح – وذاب ».. [COLOR=crimson]فما هي الحكاية بالضبط ؟.[/COLOR]

هل يعني هذا أن نقول للناس.. يا ناس توقفوا عن هذه الخدمة الإنسانية لإخوانكم المحتاجين ؟.. أم نقول خذوا على (الطرف الآخر) أوراقاً ثبوتية موقعة وعليها شهود حتى ولو كان احدهم من أقاربك أو زملائك في العمل ؟.. أم نقول لهم راجعوا (الجهات الرسمية) المعنية إذا لزم الأمر ، لتجبروا كل مماطل على رد الدين إلى أهله ؟.
ويكفي في هذا الصدد أن تقف أمام حكايات غريبة وكثيرة لهذا النوع من القضايا التي صارت تزدحم بها شبابيك المراجعة لدى الجهات الرسمية المعنية , لتعرف حجم مماطلة كثير من الناس , ممن أخذوا قروضاً من غيرهم ، ثم أطلقوا سيقانهم للريح.. و« إذا كنت شاطراً دوّر عليهم » ؟ !.

إنها حكاية غريبة فعلاً.. فبالأمس كان أجدادنا عندما يقوم أحدهم بإقراض صاحبه شيئاً من المال إلى حين.. كان يأخذ مقابل ذلك (كلمة).. نعم كلمة (وعد بالوفاء).. ثم يظل ذاك الآخر (يتحرق) ولا يهدأ له بال حتى يرد (السلف) أو القرض إلى صاحبه ، وكثيراً ما كان قبل الموعد المتفق عليه للسداد.

أما جيل اليوم فحدث عنه ولا حرج .. يأخذ أحدنا مالاً كـ «قرض» من أخيه ، ثم يجعله يدوخ « السبع دوخات » حتى يعيده إليه ، هذا إذا أعاده !.. وإذا ما هدد صاحب المال ذلكم « اللص » أقصد المقترض بأنه قد يشكوه إلى الجهات الرسمية ، رد عليه في سخرية ، وقناعة «من أمن العقوبة» قائلاً: «يا شيخ.. روح أشرب بحر».فلا حول ولا قوة إلاّ بالله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com