المحليةالمقالات

حكاية .. طالبات أبها

** في مجالس الناس هذه الأيام لايدور حوار إلاّويكون معظمه عن احتجاجات طالبات جامعة الملك خالد في أبها .
** المسألة في نظري ليست مجرد احتجاج في جامعة , يقوم به طلبة أو طالبات لهم مطالب لم تتحقق .
** كلا .. هناك ما هو أبعد ؟
** وقبل أن أكمل دعونا نقرأ معا ما نشرته الصحف يوم الاثنين (فقط) 19 جمادى الاخرة الجاري .
** في صحيفة (الحياة) … مدير الجامعة : لا نعرف أسباب الاحتجاجات ونرجح تحريضا وترتيبا مسبقا .
** في صحيفة ( الشرق ) ….طلاب لـ “الشرق” : لم نَرْ المدير أو وكيله طوال أربعة أعوام .
** في صحيفة (الوطن ) …. الطلاب يلخصون مطالبهم في 23 بنداً .
** وفي (الوطن ) كذلك …. استاذ جامعي : ادارة الجامعة لا تحترم هيئة التدريس والدارسين .

** والواقع أن عدد من المؤشرات تقول أن هناك خللا في هذه الجامعة , بل وفي كثير من جامعاتنا , ولذلك يجب ( واجباً ) على معالي وزير التعليم العاليأن يقف بنفسه على تداعيات ( الفجوة ) بين الإدارات العليا في الجامعات , وبين طلابها … ثم بين هيئة التدريس من ناحية والطلاب من الناحية الأخرى ؟.
** ينبغي الاعتراف – وبشجاعة – أن طلاب جامعاتنا يحسون أنهم يقابلون بـ ( جفوة – ضعف علاقة – توتر – استعلاء –تطنيش …الخ ) .. فمن سمح لهذه المفاهيم البائسة أن تتكرس في عدد من جامعاتنا , وتتحول إلى عنصر طرد , يتحول تلقائيا إلى عدم حب للبيئة الجامعية .
** هل مثل هذه المفاهيم السلبية موجودة في جامعات اليابان وأوروبا وأمريكا .. في ( هارفارد – إستانفورد – كاليفورنيا – كامبيردج– اوكسفورد– ميونخ – طوكيو …. الخ ) .
** ثم هل كل مديري الجامعات عندنا … يمكن أن نجد الواحد منهم يجلس بـ ” تباسط ” مع طلابه كأبٍ تربوي شفيق أكثر مما هو ” معالي ” .. فيكون قدوة حتى لهيئة التدريس , فيزور قاعات المحاضرات يومياً , يتجول في الممرات , يأكل ساندويتشا مع الطلاب أحيانا , يحاورهم , يقبل نقدهم , يزور ما أمكن من مرضاهم , ويعزي , ويعايد … الخ … أم إنه يتقمص فقط دور ” شيخ القبيلة ” لا غير ؟.

** وأيضاً … كيف هي تعاملات عضو هيئة التدريس مع طلابه ؟ .. وكيف حال المساواة , العدالة , الانضباط , القدوة , استشعار أن الجميع في خدمة الطالب , ومن أجل راحته , وبهدف صناعة إنسان عظيم منه سيكون له شأن في خدمة وطنه .
** وأنا هنا لا أعمم .. فهناك فعلاً مديرون وأساتذة متميزون حقا .
** وأخيراً … فالطالب عندنا يتخرج من الثانوية فرحاً بالجامعة – ذلك العالم الوردي الجميل – لكن اسألوا الطلاب عن صدمتهم , ورأيهم الحقيقي في جامعاتهم .. أساتذتها .. إدارييها ؟ …. لتعرفوا أين ( مكان كل جامعة من الإعراب ) ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com