Warning: Constant WP_MEMORY_LIMIT already defined in /home/makkahne/public_html/wp-config.php on line 73
وزير الاسكان يفتتح ملتقى “الإسكان” ومعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني – صحيفة مكة الإلكترونية
اقتصاد

وزير الاسكان يفتتح ملتقى “الإسكان” ومعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني

صحيفة مكة الإلكترونية – الرياض

افتتح معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي مساء اليوم ملتقى ” الإسكان في المملكة .. إنجازات وتحديات ” ، وفعاليات معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني (ريستاتكس 15) الذي يقام بالتزامن مع الملتقى ، بمشاركة عدد كبير من شركات التطوير والاستثمار والتمويل العقاري السعودي والخليجي وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وبدئ حفل افتتاح الملتقى – الذي يستمر أربعة أيام – بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، ثم ألقى معالي وزير الإسكان كلمة بهذه المناسبة أشار فيها إلى أن الوزارة تعمل بخطى حثيثة ومتسارعة ضمن منظومة من الجهات والمؤسسات ذات العلاقة لتحقيق تطلعات ولاة الأمر ، وتنمية قطاع الإسكان في جميع مناطق المملكة وفق أسس تمكن المواطن من الحصول على مسكن عبر بيئة متكاملة من التعاون والتنسيق المشترك بين مختلف الجهات.
ورفع معاليه الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على الدعم اللامحدود الذي تجده وزارة الإسكان مما مكنها من الحصول على العديد من الأراضي والانطلاقة في تنفيذ عدد من مشروعات الإسكان إضافة الى العديد من المشروعات تحت التصميم والتي ستطرح للتنفيذ.

وأوضح معالي وزير الإسكان أن الوزارة حرصت بالتنسيق مع الجهة المنظمة على أن تغطي محاور الملتقى جميع القضايا ذات الصلة بالإسكان ، حيث يتناول المحور الأول عرضاً لملامح الإستر اتيجية الوطنية للإسكان ومكوناتها التي أنهت الوزارة مسودتها بالتعاون مع جهة دولية متخصصة ، والتي تقوم على تبني خيار استراتيجي متوازن بين القطاعين العام والخاص في إدارة وتوجيه قطاع الإسكان.
وأضاف ” إنه سيكون ضمن محاور الملتقى عرض عن دور وزارة الإسكان التنظيمي لقطاع الإسكان ، حيث إن الوزارة هي الجهة الحكومية المنوطة بتنظيم القطاع استناداً إلى الأمر الملكي الصادر بإنشائها”.

وأضاف الضويحي أن الإطار النظامي لقطاع الإسكان يعد أحد أهم دعائم بيئة النهوض بالقطاع ، الذي يتسم بالتعددية بين أكثر من جهة حكومية وخاصة ، مما يعزز الحاجة الى التنسيق فيما بينها ، وتشكيل رؤية شاملة وموحدة لأدوار تلك الجهات.
وبين معاليه أن الوزارة ستستعرض في إحدى محاور الملتقى مشروعات الإسكان التي تنفذها الوزارة في جميع مناطق المملكة ، حيث تم تزويد المعرض بالتصميمات المجسمة لهذه المشروعات ، منوهاً بأن الوزارة حريصة على أن يكون توزيع المشروعات التي تقوم ببنائها بما في ذلك مشروع إنشاء الخمسمئة ألف وحدة سكنية شاملاً لكل المناطق ، استناداً الى حاجاتها للسكن وبناء على معدل النمو في عدد الإسكان ، ومعدلات الإحلال والتجديد وغيرها من المعايير المتعارف عليها دولياً.

وقال “إن المحور الرابع سيتناول الشراكة بين وزارة الإسكان والمطورين العقاريين ، ويتطرق خامس محاور هذا الملتقى إلى برامج التمويل الجديدة للمساكن المقدمة من صندوق التنمية العقارية “.

إثر ذلك كرم معالي وزير الاسكان الشركات الفائزة بجوائز المعرض والجهات والشركات الراعية.
بعد ذلك افتتح معاليه معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني في دورته الثالثة ، وتجول في عدد من أجنحة المعرض ، مبدياً إعجابه بما شاهده من تطور على الصعيد العمراني الذي يشارك به عدد كبير من شركات القطاع الخاص.
يذكر أنه ستنطلق صباح غد الاثنين أولى جلسات الملتقى العلمي عن “الإسكان” وسيستعرض محورها الأول الاستراتيجية الوطنية للإسكان التي تقوم على تبني خيار استراتيجي متوازن بين القطاعين العام والخاص في إدارة وتوجيه قطاع الإسكان ، حيث يسند الدور التنظيمي والتمكيني للدولة مع إعطاء القطاع الخاص الفرصة في تلبية الجانب الأكبر من الطلب على الإسكان على المدى الطويل.
ويعد معرض وملتقى الرياض للعقارات والتطوير بمثابة سوق ترويجي ومنتدى عقاري وإسكاني سنوي لتبادل الخبرات والمعارف ، والوقوف على آخر المستجدات وأحدث المشروعات في مجال التطوير العقاري والعمراني والإسكاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com