المقالات

الجمع الجيّد في “معجم تاريخ الحج” للعويّد

الجمع الجيّد في “معجم تاريخ الحج” للعويّد
حسن محمد شعيب

[JUSTIFY] من حِكَم الحج العظيمة بعيدةِ المَدَى ؛ جَبْيُ الثمراتِ إلى هذه البلدة المحرمة المباركة مكةَ { أولم نُمكّنْ لهم حرَماً آمناً يُجْبى إليهِ ثمراتُ كُلّ شيء } ، ولن تضيق دائرةُ الثمَرِ على مأكول ومشروب البشر فقط ، بل إنها تتسع لتشمل الثقافةَ والفِكر والأدب والعِبَر ممّا يتقاطر على البيتِ من عقولِ العلماء والأدباء وأهل العقل والنظر ، وغالبُه : هذه بضاعتُكم رُدّتْ إليكم ! فحسناتُ أهل الإسلام شرقاً وغرباً هي في رصيدِ الأوائل من أهل الحرمين ممن جاهدَ وهاجر وصبر ، فأحسنوا تبليغ الدعوة وكانوا خير من عبَر .
وقد أكرمني صديقي بالكويت الشقيقة الشاب المثقف خالد أيوب الشداد بكتابٍ في موضوع الحج طُبع بالكويت عنوانه “معجم تاريخ الحج” للباحث عبد العزيز سعود العويّد ، كنتُ قد اطلعتُ على نسخة منه في مكتبة المسجد النبوي الشريف قبل عامٍ وأحببتُ اقتناءها .
ويضيف هذا الكتاب على معاجم الحج تنوّعاً ؛ حيث اقتصر على الجانب التاريخي للحج دون التعرض للمسائل والأحكام الفقهية إلا ما ندر ؛ إن تضمّن فائدةً تاريخية ، لذلك نجد المؤلف يعتمد فيه على كتب التاريخ والرحلات بدرجة كبيرة .
وقد حوى أكثر من 230 كلمةً تحوم حول تاريخ وتراث وثقافة الحج ، في 743 صفحة اعتمد فيها 261 مصدراً ومرجعاً ، وجاءت الكلمات مرتبةً ترتيباً ألفبائياً حرص المؤلف فيها على التدرج التاريخي للفوائد دون التزام ؛ حيث ترد الفائدة في أكثر من موضع ، هذه الفوائد مختصرة منعاً للملل ، ومذيّلة بمصدرها التاريخي دون إنزاله في الحاشية تيسيراً للباحث .
ومن طريف هذا المعجم أن تجد فيه كلمات ذات أنساق ثقافيّة خاصة مثل : أغوات ، بخشيش ، تأشيرة ، تكارنة ، جنون ، جواز السفر ، حمام الحرم ، خادم الحرمين ، خفارة ، دورات المياه ، رقيق ، سوق ، شقدف ، طبل ، طواشة ، قطار المشاعر ، كتب ، كهرباء ، مجالس ، مطبوعات ، موسيقى ، نشيد .
وفي الجملة لن تخلو قراءة هذا المعجم من المتعة ؛ لما فيه من التنوّع والتنقّلات الفريدة في موضوعات الحج الثقافية والتراثية والتاريخية والاجتماعية بانتقائية ذكية من المؤلف تُبعِد الرتابة والملل في قراءته والتجوّل بين صفحاته .
ويظهر من سيرة المؤلف -المثبتة بإيجاز في آخر الكتاب – ومن مؤلفاته ؛ أنه جمّاعٌ ولديه أكثر من عشرة مؤلفات بين مطبوع وتحت الطبع يغلبُ عليها الجمع كما يظهر من عناوينها .

* مِن آخِرِ السّطْر :
لا تزال الكتابات والأطروحات شحيحة فيما يتعلّق بثقافة الحج ومغانمها الكبيرة التي يمكن أن تُحدِث فرْقاً لو استُثمرتْ كما يجب ؛ فالحج ليس عبادةً فقط بل سلوك ، وثقافة ، وفِكر ؛ لابدّ أن تجتمع ثلاثتها معاً ![/JUSTIFY] [email]Shuaib2002@gmail.com[/email] [CENTER][IMG]https://pbs.twimg.com/media/CQsHxJ7WgAAeEKb.jpg[/IMG] [/CENTER]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كما ذكرت استاذنا الكريم الموضوعات المطروحه في ثقافة الحج قليله خاصه اذا استثنيناء الناحيه الفقهيه وتشعباتها ، بارك الله في هذا الاقتناء ورزقنا من علمكم احترامي اللامنتهي لجمال حرفك وسمو روحك

  2. كما ذكرت استاذنا الكريم الموضوعات المطروحه في ثقافة الحج قليله خاصه اذا استثنيناء الناحيه الفقهيه وتشعباتها ، بارك الله في هذا الاقتناء ورزقنا من علمكم احترامي اللامنتهي لجمال حرفك وسمو روحك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com