المقالات

إِلَهَنَا.. أَلا يَعلمون..؟

مُنَاجاةُ حَاجٍّ “2”

إِلَهَنَا.. أَلا يَعلمون..؟
عبد الرحمن عبد القادر الأحمدي

[JUSTIFY] إِلهنا سبحانك!! خلقت البشر على صور وأشكال شتى.. وصفاتٍ متعددة.. وبألسُنٍ معلومة..وألسُنٍ غير معروفة..وفي ديار مختلفة.. وأماكنَ متفرقة.. فكان منهم المؤمن السعيد.. وكثير منهم الشَّقي التَّعيس.. فتوقَّفت وبتأنٍ أتأملُ حالَ العصاة هنا وهناك.. – اللَّهم لا تجعلنا من القوم الظَّالمين – أَلا يعرفون الحقَّ من الباطل..؟ أَلا يفهمون الصَّوابَ من الخطأ..؟ أَلا يُدركون الطَّريقَ الآمنَ الدَّالَّ على السَّعادة والسِّرور..؟ أَلا يدركون الطَّريق الهالك المؤدي إلى التعاسةوالألم..؟
إِلهنا أَلا يعملون أنك خلقتَهم من عدم..؟ وأنهم لا يملكون من أمرهم شيئاً.. وأنهم جزءٌ من خلقك.. فخلقك كثير؛ منهم من علمناومنهم من لم نعلم إلهنا..!! لن ينفعوا بشيء إن أطاعوا أوعبدوا وأدوا..!!ولن يضروك بشيءٍ إن تركوا وهجروا وابتعدوا..!! فأنت يامولاي تحاسبهم بميزانٍ عادلٍ في شُؤون أعمالهم كلِّها؛ كبيرِها وصغيرِها..فمن فعل خيرًا؛ فقد أحسن لنفسه.. ومن فعل شرًا؛ فعليها..

وأنت ياعظيم الذَّات تُحسن إليهم وهم يُسيؤن.. وتغفر خطاياهم .. وهم يذنبون..!!وتتجاوز عن سقطاتِهم.. وهم يتمادون..!! أَفَطمعوا في رحمتك!!؟ فيالعطفك الكبير.. أَنَسُوا ياجبار شديد عذابك..؟ فوالله لاتقوى جلودُهم عليه..أَفَطمعوا في إمهالك لهم!! ونَسُوا مولاي سرعة حسابك..!! يالرحمتك الواسعة. .!! يالعفوك الكبير مولاي..!!

تتودَّد إليهم بالنِّعم .. مع غناك عنهم !! ويبتعدون عنك بالمعاصي.. مع حاجتهم إليك..!! “يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكِ الْكَرِيْمِ” فليس إلهٌ في هذا الكون غيرك يُعبَد.. فأنت أحد فرد صمد.. لا شريك لك ربي. . وليس لك كفوٌ أو نظيرٌ سبحانك.. تُفرِّج عنهم – ياربي – همومَهم بعد ضيق صدورهم.. وتُنفِّس لهم كروبهم ..بعد شدَّة كَبَدِهم ..فيزدادوا إعجابًا بحالهم .. ويطغوافعلاً وقصدًا في تصرفاتهم؛ فيبطشوا بأيديهم.. ويكذبوا بألسنتهم.. ويفجروا بأَيْمانهم..ويخونوا أمانتِهم.. مع علمهم البيِّن.. ومعرفتِهم المسبقة بأنك ربُّ كلِّ شيء ومليكه..

يأتمرون بمنكر فاضح واضح..!! ويتناهون عن معروف ناصع ساطع!!حسبهم مآلهم فبئس المآل. .
فالمنكر لديهم ما تعارفوا عليه .. فسهل عليهم اتباعه.. والمعروف عندهم ما تناسوا أفعاله.. فطاب لهم اجتنابه.. ونسوا أنك أنت الجبار القوي الشديد ذو العزة والجبروت والكبرياء.. لوشئت لَخسفت بهم الأرض ..ولو شئتَ لَأَبدلت من بعدهم أممًا بعد أمم .. بل لوشئتَ لجعلتَ كلَّ من في هذا الكون طائعين خاضعين..!!

ولكنها حكمتك البالغة.. سبحانك يارب.. آمنا بها جهرا وسرا..وعرفتها أنفسنا ظاهرا وباطنا.. تَهدي بها من تشاء وتُضل بها من تشاء ..فأنت ربُّ السموات والأرض .. وأنت العليم الحكيم.. وبأمرك ياالله اجعلنا لك عابدين.. وبفضلك ياالله اجعلنا لك ساجدين..وبكرمك يالله اجعلنا من عبادك الصالحين..وبرحمتك اجعلنا ياكريم من ورثة جنات النعيم.. وتقبل يالله حجَّنا..فأجعله حجًا مبرورًا..وسعيًا مشكورًا..وأعدنا إلى ديارنا وأهلنا سالمين غانمين..وأحفظ بلاد المسلمين.[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com