المقالات

خليجي ٢٥ عربي

بصرف النظر عن سوء توقيت بطولة كأس الخليج العربية لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي أعقبت مباشرة كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر، بوجهها الرائع ونجاحها الباهر تنظيميًا وإعلاميًا، أقول: بصرف النظر عن ذلك، وعن ما تمخض عنه حتى الآن من مستوى الفرق المشاركة ونتائجها وترتيباتها، وجميع الأجواء الرياضية التي أحاطت، وواكبت بطولة خليجي ٢٥ المنعقدة في مدينة البصرة بدولة العراق..
إلا أنه مما يلفت النظر إعلاميًا أن الإعلام الرياضي العراقي يستخدم دائمًا في إشارته إلى التسمية، مصطلحات تنم عن الحذر والتحفظ عن ذكر المسمى الحقيقي، فهو دائمًا يشير إلى مسمى الخليج العربي (بالخليج) فقط، ويسمى دول الخليج العربي في حال ذكرها (دول الخليج) في حين أن الإعلام الإيراني لا يتردد بل يتعمَّد التسمية في جميع أخباره عن دورة الخليج العربي، بدورة (الخليج الفارسي)!! فهل هذا التجاهل للمسىمى الحقيقي من قبل الإعلام العراقي، والتصميم للمسمى المزيف من قبل الإعلام الإيراني، دليل على سيطرة إيران على كل مفاصل دولة العراق العربية بما فيها الإعلام ؟؟!!
إذا كان الأمر كذلك، فلا فائدة تُذكر من محاولة إعادة العراق المحتل إيرانيًا إلى الحضن العربي، ولا فائدة أيضًا من إضافة المنتخب العربي العراقي إلى منتخبات دول الخليج العربية، إذا كان إعلام العراق يتحرج من إطلاق المسمى الحقيقي والصحيح للخليج العربي !!!
تلك واقعة مرّة صادمة لم أكن أتوقعها، لأن الإعلام هو لسان حال الدولة وممثلها والناطق الرسمي لتمثيلها وتحديد مواقفها الرسمية أمام الرأي العام، وإذا تخلَّى الإعلام العراقي عن تسمية الخليج العربي مقابل تصميم الإعلام الإيراني على تسميته الخليج الفارسي، فتلك والله كارثة وخنوع ومذلة واستلاب للقرار السيادي لدولة العراق العربية !!!

د. جرمان أحمد الشهري

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله على الك على التوضيح نعم هذا هو ا الخليج العربي رضى من رضى و القافلة تسير والكلاب تنبح أكرمكم الله اما بخصوص الإعلان طبعا في يد إيران المجوسه المسيطرين على العراق ونسال الله ان يخرج العراق من هذي العصابه الفاسدة …………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: