المقالات

التوستماسترز والحدث المنتظر( ساتاك)

يعد التوستماسترز مؤسسة عالمية غير ربحية أنشيء أول نادٍ له عام 1924م، والذي مثل نواة لإنشاء منظمة (التوستماسترز) في العام 1932م .. وهو يركز بدرجة أولى على إعداد القادة من خلال تطوير مهارات القيادة والإلقاء والخطابة بدءا بما يسمى كسر الجمود وبناء الثقة، مرورا بتنمية التواصل الجيد التي تترجم من خلال لغة الجسد التي هي فحوى شعور المتحدث ومدى تفاعله وتعاطيه مع الموقف كتآزر منضبط بين الكلمة والعمق الداخلي، وكرسالة موجهة تعكس حماس الفرد وتفاعله لمنح النص روحا تتدفق نشاطاً وحيوية!!
وبما أن التواصل الفعال ذو أهمية في العمليات الحياتية بوجه عام فإنه يعد للقطاعات الخدمية والإدارات العامة والشركات ضرورة قصوى؛ سواء على المستوى الداخلي، التسلسل الوظيفي، والتعليم والتدريب والإثراء، أو على مستوى التعامل مع الجمهور المباشر، أو من خلال بث الرسائل التعريفية أو التثقيقية أو التوعوية أو التسويقية .. لذا فإنه يتوجب على المتحدث الإعلامي أن يتفن مهارات التواصل الجيد ليكون أكثر قبولا وتأثيرا، وهذا ما جعل الإعلام صناعة تنافسية تعد محكاً للتميز من عدمه!!

ولتصاعد أهمية التواصل؛ الخطابة والقيادة ودورها في إحداث نقلة نوعية في تطوير الكوادر كتنمية مهنية فقد كان لشركة أرامكو السبق في إنشاء أول فرع في المملكة العربية السعودية باللغة الإنجليزية في العام: 1978م ثم باللغة العربية عام: 2007م ، تبعتها فيما بعد العديد من القطاعات الشركات الأخرى؛ إيماناً منها بدور أندية التوستماسترز في تطوير قدرات منسوبيها على التواصل الفعال!!

وهنا سأعرج على بعض من المزايا التي تتفرد بها نوادي التوستماستر عن غيرها من مراكز تطوير الذات الأخرى، والتي منها:
⁃ شعار التوستماستر ” نحن نتعلم بالتطبيق” وهذا كفيل بتدفق القدرات الكامنة بصورة متسلسلة.
⁃ التدريب يتم في بيئة إيجابية آمنة ومحفزة ومعززة تدفع بالفرد طواعية للتحسن والتطوير.
⁃ التدريب يتبع سياسة النفس الطويل إذ لا يلزم العضو بمدة زمنية محددة.
⁃ التطوير يتنامى بشكل طبيعي بفضل المران والممارسة وبدافع شخصي ينشأ بفعل الحماس والتنافس الشريف.
⁃ التدريب يعمل بنظام تبادل الأدوار مما يجعل عضو الفريق يندمج في اللقاء بصورة ودية منسجمة ومتناغمة بأريحية وعفوية تامة، وهذا ما يزيح الضغط النفسي الذي قد يجده البعض في البرامج التدريبية أو التطويرية الأخرى!
⁃ برنامج التوستماستر تصعد بالعضو للعالمية بشكل متدرج ومنضبط وبإيقاع هاديء من خلال التدريب والمسابقات والمنافسات التي تتسم بروح المرح والفكاهة بين خطب معدة وأخرى ارتجالية في إندماج بين نوادٍ عدة تدخل ضمن قطاع عريض لتنتفي معه حدود الزمان والمكان، ولتبرز طاقات الإبداع والتميز وصولا للحدث الأكبر( ساتاك)!!
🔘 ماذا يعني” ساتاك”؟!
ساتاك : هي ترجمة حرفية للأحرف الخمسة  أختصار لـ
‏Saudi Arabian Toastmasters Annual Conference “المؤتمر السنوي السعودي للخطابة” والذي يعقد بمدينة جدة في يومي: الجمعة والسبت: 17 – 18 مايو 2023م للقطاع (104) وذلك لتتويج الفائزين في هذا التنافس الشريف الذي يعد حدثاً ينتظره المهتمين ببرامج إعداد القادة المنضوية تحت برامج التوستماستر، وهو ما يمهد الطريق لترشيح الفائز على مستوى القطاعات لتمثيل المملكة العربية السعودية في المؤتمر العالمي الذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يتوج فيه الفائز كبطل عالمي في الخطابة، سيما أن ما حققه البطل: محمد القحطاني أو ما وصل له البطل: عادل الجهيمان من لقب عالمي لتمثيل المملكة عالمياً يعد محفزا لبطولات قادمة ولأبطال آخرين ينتزعون اللقب من على منصة التتويج العالمي بأمريكا!!

أمنياتنا للمتسابقين ولفريق العمل والمحكمين بأوقات سعيدة وماتعة مكللة بالنجاح والتوفيق!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com